منتدى الدكتور أحمد للطب التكميلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخلاف بين السنة والشبعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيدابوحسين




عدد الرسائل : 134
الموقع : ج.م.ع........القاهرة..........&0020104000924
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

الخلاف بين السنة والشبعة Empty
مُساهمةموضوع: الخلاف بين السنة والشبعة   الخلاف بين السنة والشبعة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 5:54 am

تفترق الطائفة الشيعية عن أهل السنة والجماعة في أنها لاتقر بأحقية خلافة الخلفاء الراشدين الثلاث الأوائل: أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان. و يرى متبعي هذه الطائفة (الشيعة) أن الإمامة منصوص عليها ومحددة من قبل الله، بينما يرى أهل السنة أن الإمامة لم يتم تحديدها من قبل الله.و الإمامة فضل من الله يتفضل به على من يشاء من عباده وليست خاصة لأحد ورد ذلك في القرآن و خاصة في أواخر سورة الفرقان.
تعود جذور الخلاف الرئيسي بين السنة والشيعة إلى أكبر و أول أزمة مر بها التاريخ الإسلامي ألا و هي الفتنة التي أدت إلى مقتل عثمان بن عفان، هذه الفتنة و ما خلفته وراءها من نزاعات عنيفة لاسيما بين معاوية و علي بن أبي طالب الخليفة الراشدي الرابع كانت السبب الرئيسي وراء تفتت المسلمين . فالانقسام بدا أنه سياسي تطور ليتعمق عقائدياً و فقهياً .
الموقف الأساسي لمعظم الصحابة الذي شكل أساس الفكر السني فيما بعد هو محاولة اعتزال هذه الفتنة و محاولة أخذ موقف حيادي من النزاع و لعل أكبر ممثل لهذا الاتجاه : عبد الله بن عمر الذي صرح بهذا الموقف مرات عديدة. هذه الحيادية و إن كانت تميل في الكثير من الأحيان لإعطاء الأحقية في النزاع لعلي دون معاوية إلا أنها في النهاية تنحو نحو تعديل كافة الصحابة و عدم الخوض في تفسيق أحد أخذا بالقول أن (المجتهد إذا أخطأ فله اجر و إذا أصاب فله أجران).
وعلى مدار التاريخ حدثت العديد من الصدامات بين الشيعة والسنة تبادل فيها كلا الطرفين الإتهامات فيرى الشيعة اضطهاد سني للأقليات الشيعية في العالم العربي بل وفي التاريخ خصوصا في العصر العباسي، وفي مقابل هذا الإضطهاد قامت ثورات شيعية أشهرها ثورة القرامطة وثورة النفس الزكية وغيرها.
وقد كانت هناك فتاوى متابدلة من الطريفين في تكفير الآخر ، فبعض علماء المدرسة السلفية يكفرون شخصيات باررزة في الطائفة الإثنا عشرية والبعض الآخر يكفر كل الطائفة ، وبالمقابل فإن بعض علماء الإثنا عشرية يصف كل من لم يكن إثنا عشريا بالكفر [1] والخلود في النار [2].
وأخذت الفجوة في الإتساع في عصر الدولتين الصفوية والعثمانية حيث اتخذت كل دولة مذهبها علما في معاداتها للدولة الاخرى من أجل الصراعات السياسية والإقتصادية والمحافظة على الأراضي التي تملكها كل دولة.
وفي العصر الحديث بعد سقوط الدولتين قام العديد من العلماء من الطرفين بمحاولة اقامة تقريب بين المذاهب بدأها محمد عبده و جمال الدين الأفغاني وتبلورت بتأسيس جمعية التقريب بين المذاهب.
وشجع العديد من علماء السنة والشيعة هذا الإتجاه مثل محمود شلتوت و سليم البشري و عبد الحسين شرف الدين وغيرهم.
فتوى الشيخ شلتوت شيخ الأزهر الشهيرةوأصدر الأزهر فتواه الشهيرة بصحة التعبد بالمذهب الإباضي والشيعي الإثناعشري والزيدي وأصدرت إيران قرارها بمنع طباعة ثلاثة أجزاء من بحار الانوار يتناولوا التعرض للخلفاء الثلاثة.
وهناك من علماء السنة من يعارض التقارب ويرفضون المعتقد الإثنا عشري مثل الإمام البخاري [3] والإمام مالك [4] والقرطبي [5] والامام أحمد بن حنبل [6] وابن كثير [7] ، وكذك أئمة الصوفية مثل أبوحامد الغزالي [8] وعبد القادر الجيلاني [9] ، وكذلك أئمة الأشاعرة كأبو الحسن الأشعري [10] والإسفراييني [11].
و في العصر الحاضر أخذت المواجهة بين السنة والشيعة تتراوح بين صراع فكري يتمثل في محاولة استقطاب الفريقين لأكبر كم من الأتباع من الفريق الآخر، إلى الصراع السياسي والمواجهات المسلحة. على سبيل المثال يعزي المحللين التفجيرات في المدن العراقية نتيجة صراع بين الجماعات السنية مثل تنظيم القاعدة وغيرها وبين التيار الشيعي الصدري "مقتدى الصدر"، وسبب هذا الصراع رغبة كل جماعة فرض سيطرة مذهبها في أوسع نطاق ممكن من العراق و ربما بتأثيرات إقليمية كما يراه المحللون. كذلك يرجعون بعض الصراعات السياسية إلى هذا الخلاف مثل الصراع الإماراتي الإيراني على الجزر الثلاث في مضيق هرمز، والصراع على تسمية الخليج ما بين إيران وشبه الجزيرة العربية والتخوفات العربية من البرنامج النووي الإيراني، كذلك اتهام اللبنانيون السنة للحكومة السورية العلوية بالتحالف مع حزب الله الإثنا عشري لفرض السيطرة الشيعية على لبنان. و الإضطهاد و التمييز الديني الذي يعانيه الشيعة من الإثناعشرية و الإسماعيلية في المملكة العربية السعودية [12]وبالرغم من هذا فهناك بعض الدول يتعايش الشيعة والسنة فيها بشكل قد يخلو تقريبا من الحدة أو النزاع المسلح تماما وخصوصا في الكويت والبحرين والإمارات وعمان.
[عدل] المصادر
^ « فالصحيح الحكم بطهارة جميع المخالفين للشيعة الاثنى عشرية واسلامهم ظاهرا بلا فرق في ذلك بين أهل الخلاف وبين غيرهم ، وان كان جميعهم في الحقيقة كافرين ، وهم الذين سميناهم بمسلم الدنيا وكافر الآخرة» كتاب الطهارة للخوئي2/87.
^ « وغاية ما يستفاد من الأخبار جريان حكم الكافر والمشرك في الآخرة على كل من لم يكن إثني عشرياً» تنقيح المقال 1/208 باب الفوائد ط نجف للمامقاني
^ قال البخاري : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) . خلق أفعال العباد ص 125
^ وقال ابن كثير عند قوله سبحانه وتعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. ) قال : ( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة فهو كافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء على ذلك ) . تفسير ابن كثير ( 4 / 219 )
^ قال القرطبي : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) .تفسير القرطبي ( 16 / 297 )
^ روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟ قال : ما أراه على الإسلام . وقال الخلال : أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد قال : سمعت أبا عبد الله قال : من شتم أخاف عليه الكفر مثل الروافض ، ثم قال : من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق عن الدين ) . السنة للخلال ( 2 / 557 - 558 )
^ ساق ابن كثير الأحاديث الثابتة في السنة ، والمتضمنة نفي دعوى النص والوصية التي تدعيها الرافضة لعلي ثم عقب عليها بقوله : ( ولو كان الأمر كما زعموا لما رد ذلك أحد من الصحابة فإنهم كانوا أطوع لله ولرسوله في حياته وبعد وفاته ، من أن يفتاتوا عليه فيقدموا غير من قدمه ، ويؤخروا من قدمه بنصه ، حاشا وكلا ومن ظن بالصحابة رضوان الله عليهم ذلك فقد نسبهم بأجمعهم إلى الفجور والتواطيء على معاندة الرسول صلى الله عليه وسلم ومضادته في حكمه ونصه ، ومن وصل من الناس إلى هذا المقام فقد خلع ربقة الإسلام ، وكفر بإجماع الأئمة الأعلام وكان إراقة دمه أحل من إراقة المدام ) . البداية والنهاية ( 5 / 252)
^ قال : ( ولأجل قصور فهم الروافض عنه ارتكبوا البداء ونقلوا عن علي أنه كان لا يخبر عن الغيب مخافة أن يبدو له تعالى فيه فيغيره ، وحكوا عن جعفر بن محمد أنه قال : ما بدا لله شيء كما بدا له إسماعيل أي في أمره بذبحه .. وهذا هو الكفر الصريح ونسبة الإله تعالى إلى الجهل والتغيير ) . المستصفى للغزالي ( 1 / 110 ) .
^ حيث عبد القادر الجيلاني ( وهو الذي تنسب له الطريقة القادرية ) يؤلف كتاب"الرد على الرافضة"
^ فأبو الحسن الأشعري (وهو مؤسس المذهي الأشعري) يؤلف كتاب "مقالات الإسلاميين" للرد على الرافضة والخوارج وغيرهم
^ الإسفراييني (وكان يلقب بركن الدين وهو أول من لقب به من الفقهاء) يؤلف كتاب "التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين"
^ تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش عن حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية لعام 2001م
تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D9%8A"
تصنيفات الصفحة: مقالات بحاجة للتنسيق | مقالات بحاجة للتنسيق منذ أكتوبر 2008
جميع المواضيع الخاصة بالفكر الشيعي منقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلاف بين السنة والشبعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما عقيدة الرافضة في أهل السنة ؟
» ما حكم التقريب بين اهل السنة الموحدين والرافضة المشركين؟
» الرافضة الصفويين يدعون لهدم مساجد أهل السنة وحرقها
» تكسير اصابع اهل السنة- اصبع الشهادة اليمين - من قبل الرافضة
» لماذا النيل من السنة الطبية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ( الطب النبوى) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور أحمد للطب التكميلي :: منتدى الشريعة الإسلامية :: الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: