منتدى الدكتور أحمد للطب التكميلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيعة(اصل الاسم وبداية الحركةالشيعية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيدابوحسين




عدد الرسائل : 134
الموقع : ج.م.ع........القاهرة..........&0020104000924
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

الشيعة(اصل الاسم وبداية الحركةالشيعية) Empty
مُساهمةموضوع: الشيعة(اصل الاسم وبداية الحركةالشيعية)   الشيعة(اصل الاسم وبداية الحركةالشيعية) I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 5:33 am

[عدل] أصل التسمية
لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو يعني مال إلى أو اتبع، فنقول تشيع الرجل لفلان أي مال إلى فلان أو اتبع فلان، وشيعة الرجل أي أتباعه أو أنصاره. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة علي وشيعة معاوية وشيعة بن الزبير وشيعة العباسيين.
ويعتقد البعض خاصة من علماء وباحثي السنة أن أصل التسمية يرجع إلى أن أغلب الأحداث التاريخية الإسلامية كانت تنقضي مع مرور الزمن ولم يحتفظ باسم شيعة إلى اليوم سوى شيعة علي حيث أصبح مجرد ذكر كلمة شيعة تعني بالضرورة شيعة علي، بل إن الاسم انتقل كما هو إلى اللغات الأجنبية Shia`.
بينما يرفض هذا الشيعة أنفسهم ويعتقدون بأن أصل التسمية ورد في حديث لمحمد بن عبد الله نبي الإسلام في حياته حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه: «أنت وشيعتك»، وبهذة الرواية يعتقدون أن التشيع لم يظهر بعد وفاة محمد بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد. وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في الكثير من كتب السنة والشيعة [2]
[عدل] بداية الحركة الشيعيةجزء من سلسلة
الإسلام-الشيعة--أصول الفقه
الصلاة · الصوم · الحج والعمرة · الزكاة · الخمس · الجهاد
أهل الكساء -محمد بن عبد الله · فاطمة الزهراء · علي بن أبي طالب · الحسن بن علي · الحسين بن عليفرق الشيعة الإثنا عشرية · الزيدية · الإسماعيلية · علوية
مدن مقدسة -مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس · النجف الأشرف · الكاظمية المقدسة · كربلاء المقدسة · مشهد المقدسة · سامراء المقدسة
مزارات مقدسة -الروضة الشريفة · البقيع · الروضة العلوية · الحضرة الكاظمية · الروضة الحسينية · الروضة الرضوية · حضرة العسكريين · الحضرة الفاطمية بقم · مقام السيدة زينب بالشام · حضرة السيدة رقية بنت الحسين · سرداب الغيبة
مساجد _المسجد الحرام · المسجد النبوي -المسجد الأقصى · مسجد جمكران · مسجد براثا · مسجد الكوفة · مسجد السهلة
انظر أيضا السيدة زينب · العباس بن علي · مسلم بن عقيل · صحابة · أيام الشيعة الإثناعشرية · معركة كربلاء · عصمة · رؤى شيعية
هناك أربع وجهات نظر حول توقيت بدأ حركة التشيع
وجهة النظر الاولى : التشيع هو الإسلام ذاته ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن التشيع أصلا لم يظهر بعد الإسلام فهم يعتقدون أنه الإسلام ذاته فهم يرون ان المسلم التقي يجب أن يتشيع لعلي بن أبي طالب حسب اعتقادهم، وبالتالي فإن التشيع هو حجر من أحجار الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته في يوم غدير خم عندما أعلن الولاية لعلي من بعده. كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من اجل الإبتعاد عن الإسلام الذي اراده النبي محمد في الأصل.
كما يعترض أصلا الشيعة على تسمية أهل السنة لأنفسهم بهذا الاسم حيث يرون أنهم هم أهل السنة الذين يحيون ما أراده الرسول حتى إن أحد المتشيعين [3] وهو التيجاني السماوي اصدر كتابا كاملا أسماه (الشيعة هم اهل السنة)[4]
وجهة النظر الثانية : التشيع حركة سياسية بدأها علي بن أبي طالب يتبناها بعض من المؤرخين والمستشرقين وهي ترى أن التشيع لعلي هو حركة سياسية إسلامية بدأت بعد وفاة نبي الإسلام (حزب سياسي إن صح التعبير) وهذه الحركة تبنت نظرية للحكم والسياسة ، فالبعض رأى أنها بدأت بعد أحداث السقيفة مباشرة والآخرون يرونها ظهرت بعد مقتل عثمان الخليفة الثالث ويرى البعض أيضا أنها تبلورت بشكل أكبر بعد معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي بن أبي طالب.
يرى المؤرخين أن بذرة التشيع بدأت بعد وفاة الرسول محمد حيث اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم أمثال علي بن ابي طالب والعباس بن عبد المطلب اللذان كانا يجهزان النبي للدفن أثناء انعقاد السقيفة، وحسب أهل السنة فإن السقيفة انتهت باختيار أبو بكر بن أبي قحافة خليفة حسب اجتماع أهل الحل والعقد.
بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري - وعمار بن ياسر- والمقداد بن عمرو- والزبير بن العوام وأبناء أبو لهب تجتمع في بيت علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر[5] ، ويعتبر الشيعة الآن هؤلاء الصحابة هم أفضل الصحابة وأعظمهم.
ظل الأمر هكذا إلى أن تطور الأمر في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث حيث أدت بعض السياسات التي يقوم بها بعض عماله في الشام ومصر إلى سخط العامة وأعلن بعض الثائرين خروجهم على عثمان وبدأوا ينادون باسم علي بن أبي طالب، وبالرغم من أن علي بن أبي طالب نفسه حاول دفعهم عن الثورة وحاول أيضا من جهة أخرى تقديم النصح لعثمان بن عفان لإنقاذ هيبة الدولة الإسلامية إلا أن عثمان قتل في النهاية على يد هؤلاء الثائرين الذي التفوا هم وغيرهم حول علي بن أبي طالب يطالبونه بتولي الخلافة.
وهنا يأخذ الفكر منعطفا جديدا حيث أن علي بن أبي طالب أصبح حاكما رسميا وشرعيا للأمة من قبل أغلب الناس.
ولكن بدأت في ظهور مجموعة في المقابل أطلقت على نفسها (شيعة عثمان) أعلنوا أنهم يطالبون بدم عثمان وقتل قتلته وتطور الأمر بهم ان أعلنوا رفضهم لخلافة علي بن أبي طالب الذي تباطئ في رأيهم في الثأر لعثمان بل إن قادة جيشه كانوا من الثائرين على عثمان أمثال مالك الأشتر - و محمد بن أبي بكر وغيرهم.
وعلى رأس شيعة عثمان كان معاوية بن ابي سفيان من جهة وعائشة زوجة النبي من جهة أخرى وبعد معارك مثل معركة الجمل - ومعركة صفين وظهور حزب جديد هم الخوارج - ومعركة النهروان قتل علي بن ابي طالب على يد الخوارج.
ورأى شيعته أن هذه الفترة كانت الفترة التي تجسد مدى معاناة علي من الناس إما لجهلهم أو طمعهم ورأوا أيضا أن هذه الفترة جسدت حقيقة كيف يكون الإمام حاكما وكيف أن الناس يرفضون دائما ما هو أفضل لهم.
بعد مقتل الإمام علي وبعد خذلان الناس أيضا للحسن بن علي وعدم وقوفهم ومؤازرتهم له أعلن الحسن بن علي الصلح مع معاوية ببعض شروط ويرى الشيعة أن هذا الصلح كان لأن الحسن لم يرى من الناس مساعدة ولا معونة واختار تجنب الحرب الداخليه بين المسلمين ويرى الشيعة أيضا أن هذا الصلح جعل الناس يعلمون قيمة أهل البيت بعد ان استقرت الامور في يد غيرهم.
وظل الامر في هدوء حتى مات الحسن ومن بعده مات معاوية.
وجهة النظر الثالثة : التشيع هو حركة دخيلة صنعها عبد الله بن سبأ اليهودي ويتبناه أيضا بعض أهل السنة والمستشرقين بأراء مختلفة تتفق في مجملها أن التشيع حركة دخيلة على الإسلام صنعتها أيادي من خارج الأمة. كما يعتبرها الشيعة إحدى الأكاذيب التي ابتدعها خلفاء بني أمية من ضمن التاريخ الذي غيروه . فالبعض رأى أن بذرتها هو عبد الله بن سبأ اليهودي حيث نسبوا إليه إشعال الفتن بين الصحابة وأنه أول من زرع بذرة التشيع ، حيث قال العلامة الشيعي القمي والذي كان في عصر الغيبة الصغرى في معرض كلامه عن السبئية: «السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ ... وكان أول من أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم[6]» ، وأكد العلامة الشيعي النوبختي والذي كان أيضا في عصر الغيبة الصغرى أن أول شخص شهد بالقول بأن إمامة علي بن أبي طالب هي فرض من الله هو عبدالله بن سبأ «أول من شهد بالقول بفرض إمامة علي عليه السلام وأظهر البراءة من أعدائه.. فمن هنا قال من خالف الشيعة: إن أصل الرفض مأخوذ من اليهودية [7]» ، وإن كان هناك دراسات بدأت تشكك في وجود هذه الشخصية من الأساس ، مع العلم أنه لا يوجد عالم شيعي إثناعشري أنكر عبد الله بن سبأ إلا في القرن العشرين وذلك بعد تشكيك طه حسين بتلك الشخصية عام 1947 م ، ثم تلاه أول تشكيك من علماء الطائفة الإثناعشرية عام 1955 م في شخصية عبد الله بن سبأ بعدما ثبتت الشخصية لمدة تزيد عن ألف ومئتي سنة. كما يستبعد الكثيرين ان يكون لشخص حديث الإسلام أو لطائفة حديثة العهد بالإسلام هذا التأثير القوي على الصحابة وتحريك الأحداث بهذه القوة.
وجهة النظر الرابعة : التشيع هو حركة شعوبية فارسية تحتقر العرب
وهي نظرة ترى أن التشيع نزعة شعوبية فارسية أراد بها الفرس التميز عن العرب والانتقام من انهيار امبراطوريتهم ، وللوقوف في وجه انتشار اللغة العربية وللتهوين من شأن العرب والانتقاص منهم ، فإن الشعوبيون كتبوا كتبا في مناقب العجم وافتخارهـم ورجم العرب بالمثالب وتحقيرهم . ويرى الشيعة أن التاريخ يذكر تشيع أهل مصر والعراق و أن الفرس هم من أواخر المسلمين تشيعا حيث أن التشيع بدأ يدق أبواب فارس في العصر العباسي على الأقل ، والمصادر التاريخية تتحدث عن أن الإمام الثامن للشيعة الإثنا عشرية علي الرضا دفن في الغربة حيث أنه دفن في بلاد فارس التي لا يوجد بها أنصار لعلي بن أبي طالب في ذلك الوقت -.[8
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيعة(اصل الاسم وبداية الحركةالشيعية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان من علماءالسنة عن الروافض الشيعة وحزب الله(والله بريء منه ومن الشيعة)
» الشيعة المعاصرة
» طوائف الشيعة ومللهم
» لطم الخدودوشق الثياب عند الشيعة
» حكم الإمام علي كرم الله وجهه على الشيعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور أحمد للطب التكميلي :: منتدى الشريعة الإسلامية :: الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: