منتدى الدكتور أحمد للطب التكميلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لطم الخدودوشق الثياب عند الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيدابوحسين




عدد الرسائل : 134
الموقع : ج.م.ع........القاهرة..........&0020104000924
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

لطم الخدودوشق الثياب عند  الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: لطم الخدودوشق الثياب عند الشيعة   لطم الخدودوشق الثياب عند  الشيعة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 7:03 am

بسم الله والحمد لله والصلاةوالسلام علي رسول الله صلي الله علية وسلم
النهي عن لطم الخد وشق الثوب عند المصيبة (من كلام أئمةالشيعة)هداهم الله
بل أطلق عليهالفظ الكفر فقال : ( اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في الأنساب ، والنياحة على الميت ) رواه مسلم أيضا ً وهو من كبائر الذنوب والعياذ بالله للحديث السابق إذ أن اطلاق لفظ الكفر على عمل من الاعمال إما أن يكون كفرا أكبر مخرجا عن الملة أو أصغر وهو مايسمى الكفر العملي الغير مخرج من الملة لكنه من كبائر الذنوب وهو المقصود في الحديث السابق بلا شك إذ أن النياحه والطعن في الانساب ليس مما يكفر به المسلم وهذا نذكر للفائده أن الكفر كفرٌ اكبر مخرج من المله وأصغر غير مخرج من الملة لكنه من كبائر الذنوب وهذا يحل كثير من الاشكالات باطلاق الشارع الحكيم لفظ الكفر على بعض الاعمال في النصوص الشرعيه مثل آيه "ومن لم يحكم بما أنزل الله " كما قال بن عباس ان هذا كفرٌ دون كفر وعلى هذا إجماع الامة كما ذكر ذلك شيخ الإسلام بن تيمية,,
وعلى كل حال المسألة تطول ولعلنا أن نفرد لها بحثا ً في قسم عقيدة اهل السنة والجماعه في هذا المنتدى المبارك باذن الله تعالى,,
المهم لنتكلم عن اللطم والنياحة,,
من المعلوم ياأيها الأخوة الكرام أن الرافضة عند مواسمهم وعزائاتهم المتكررة والتي هي بحد ذاتها من البدع التي لم ينزل الله بها من سلطان يردفونها بمخالفات أخرى تزيد فوق هذا الشر الذي من أجله اجتمعوا شراً اكبر نسأل الله العافية , وهي اللطم للصدور والشق للجيوب والنياحة والصراخ على هؤلاء الموتى ولبس السواد كل ذلك على الميت الذي من أجلهي اجتمعوا,,نعلم أن هذا محرمٌ بالنصوص من الكتاب والسنة ,, لا شك في ذلك,, لكن هل هناك روايات في كتب الرافضة تمنع من هذه البدع الشنيعة؟؟لنرى:
قال: ( محمد بن علي بن الحسين) الملقب عند ( الشيعة) بالصدوق: من ألفاظ رسول الله التي لم يسبق إليها : النياحة من عمل الجاهلية
(وسائل الشيعة 12/915، بحار الأنوار 82/103.)
.ما رواه الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام في حديث المناهي قال : ( نهى رسول الله عن الرنة عند المصيبة ونهى عن النياحة والاستماع إليها ) (وسائل الشيعة 2/915.) .
عن رسول الله قال: (صوتان ملعونان يبغضهما الله أعوال عند مصيبة وصوت عند نعمة، يعني النوح والغناء) (مستدرك الوسائل للنوري 1/144، بحار الأنوار 82/101.) .
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ( لا يصلح الصياح على الميت ولا ينبغي، ولكن الناس لا يعرفون ) ( الكافي 3/226 ، الوافي 12/88، وسائل الشيعة 2/916 )
. في كتاب الإمام علي عليه السلام إلى رفاعة بن شداد ( وإياك والنوح على الميت ببلد يكون صوت لك به سلطان)(مستدرك الوسائل 1/144 ).
عن الصادق عليه السلام قال: ( من ضرب يده عل فخذه عند المصيبة حبط أجره ) (وسائل الشيعة 2/914 )
. عن أبي عبد الله عليه السلام : ( لا ينبغي الصياح على الميت ولا تشق الثياب ) ( الكافي 3/225 ، وسائل الشيعة 2/916 . )
قوله (ص ) لفاطمة حين قُتل ( جعفر بن أبي طالب) : ( لا تدعي بذل ولا ثُكل ولا حزن وما قلت فقد صدقت) من لا يحضره الفقيه 1/112، الوافي 13/88، وسائل الشيعة 2/915
. عن أبي المقدام قال : ( سمعـت أبا الحسن وأبا جعفر عليهما السلام يقول في قول الله عز وجل: (( ولا يعصينك في معروف )) قال: إن رسول قال لفاطمة عليها السلام: إذا أنا مُـت فـلا تخمشي عليّ وجها ولا ترخي عليّ شعرا ولا تنادي بالويل ولا تقيمن عليّ نائحة، قال : ثم قال : هذا هو (المعروف) الذي قال الله عز وجل (( ولا يعصينك في معروف)) .وسائل الشيعة 2/915-916، مستدرك الوسائل 1/144.
10.الحسين عليه السلام لأخته زينب: ( يا أختاه أقسمت عليك فأبري قسمي، لا تشقي عليّ جيبا جيبا ولا تخمشي عليّ وجها، ولا تدعي عليّ بالويل والثبور إذا هلكت).مستدرك الوسائل 1 /144.
. عن أبا سعيد أن رسول الله ( لعن النائحة والمستمعة) مستدرك الوسائل 1/144
. عن أبي جعفر عليه السلام قال: ( أشـد الجزع الصراخ بالويل والعويل ولطم الوجه والصدر، وجز الشعر من النواصي، ومن أقام النواحة فقد ترك الصبر، وأخذ في غير الطريقة ) (الكافي 3/223 ، وسائل الشيعة 2/915، بحار الأنوار 82/76 .)
. عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل (( ولا يعصينك في معروف)) قال: ( المعروف أن لا يشققن جيبا ولا يلطمن وجها ولا يدعون ويلا ولا يقمن عند القبر)
(تفسير نور الثقلين 5/308، مستدرك الوسائل 1/144)
. قول الحسين عليه السلام لأخته زينب: ( يا أختاه أقسمت عليك فأبري قسمي، لا تشقي عليّ جيبا جيبا ولا تخمشي عليّ وجها، ولا تدعي عليّ بالويل والثبور إذا هلكت) مستدرك الوسائل 1 /144
15. عن الصادق عن آبائه عليهم السلام أن رسول الله نهى عن الرنة عند المصيبة ونهى عن النياحة والاستماع إليها ونهى عن تصفيق الوجه .بحار الأنوار 82/104
16. عن أبي جعفر عليه السلام قال: أشـد الجزع الصراخ بالويل والعويل ولطم الوجه والصدر، وجز الشعر من النواصي، ومن أقام النواحة فقد ترك الصبر، وأخذ في غير الطريقة ) (الكافي 3/223 ، وسائل الشيعة 2/915، بحار الأنوار 82/76 )
17. عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله : ( ضرب المسلم يده على فخذه عند المصيبة إحباط لأجره).[ فروع الكافي: 3/224، وسائل الشيعة:2/914]
. محمد بن الحسين بن بابويه القمي الملقب عند الشيعة بالصدوق قال: من ألفاظ رسول الله التي لم يسبق إليها: " النياحة من عمل الجاهلية " رواه الصدوق في من لا يحضره الفقيه 4/271 – 272 كما رواه الحر العاملي في وسائل الشيعة 2/915، ويوسف البحراني في الحدائق الناضرة 4/167 والحاج حسين البروجردي في جامع أحاديث الشيعة 3/488.
19. وذكر في نهج البلاغة أيضا أن عليه السلام قال: (من ضرب يده على فخذه عند مصيبته حبط أجره ). نهج البلاغة شرح أبي الحديد ج 18 ص 342
. عن الإمام الصادق : ( ولا يقيمن عند قبر ولا يسودن ثوبا ولا ينشرن شعرا) تفسير نور الثقلين 5/308، مستدرك الوسائل 1/124
21. قول الامام علي عليه السلام : ( لا تلبسوا السواد فإنه لباس فرعون)من لا يحضره الفقيه 11/163، وسائل الشيعة2/287
22. عن الصادق عن رسول الله : ( لا تلطمن خدا ولا تخمشن وجها، ولا تنتفن شعرا، ولا تشققن جيبا، ولا تسودن ثوبا) تفسير نور الثقلين 5/308، مستدرك الوسائل 1/124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطم الخدودوشق الثياب عند الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور أحمد للطب التكميلي :: منتدى الشريعة الإسلامية :: الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: